فيما يلي حقائق وارقام من سباق جائزة المانيا الكبرى للسيارات الذي سيقام
في حلبة نوربرجرينج (ملحوظة.. اقيم سباق العام الماضي في هوكنهايم).
مسافة السباق.. 60 لفة على الحلبة البالغ طولها 5.148 كيلومتر لتكون المسافة الاجمالية 308.863 كيلومتر.
الرقم القياسي لاسرع لفة في نوربرجرينج.. الالماني مايكل شوماخر مع فريق
فيراري بزمن بلغ دقيقة واحدة و29.468 ثانية (207.144 كيلومتر في الساعة)
عام 2004.
مركز اول المنطلقين في عام 2009.. الاسترالي مارك ويبر مع فريق رد بول.
وصف مبسط لاخر خمسة سباقات اقيمت على حلبة نوربرجرينج..
2009.. الاسترالي مارك ويبر مع فريق رد بول
حقق ويبر أول انتصار له في بطولة العالم لفورمولا 1 وذلك في السباق 130 له
في مسيرته ليصبح أول استرالي يفوز بسباق للجائزة الكبرى منذ الان جونز في
1981. وبدأ ويبر السباق من مركز أول المنطلقين وفاز به على الرغم من
العقوبة التي وقعت عليه خلال السباق بسبب احتكاكه العنيف بروبنز باريكيلو
سائق فريق براون عند أول لفة.
2007.. الاسباني فرناندو الونسو مع فريق مكلارين
قلص الونسو الفارق مع زميله لويس هاميلتون في صدارة الترتيب العام الى
نقطتين. وانتهت مسيرة هاميلتون التي صعد فيها الى منصة التتويج تسع مرات
متتالية باحتلاله للمركز التاسع عقب حادث تصادم في التجارب التأهيلية.
وتوقف السباق لمدة 22 دقيقة عقب اربع لفات بسبب التساقط الغزير للامطار
بينما كان الالماني ماركوس وينكلهوك في الصدارة مع فريق سبايكر.
2006..الالماني مايكل شوماخر مع فريق فيراري
وضع شوماخر نفسه في الصراع على اللقب ثانية بتحقيق ثاني انتصار له على
التوالي. وحل الونسو الذي انطلق من مركز أول المنطلقين في المركز الثاني
لينهي السباق ضمن المراكز الثلاثة الاولى للمرة 11 على التوالي. ومنح
احتلال ماسا المركز الثالث السائق البرازيلي أول صعود لمنصة التتويج في
مسيرته في بطولة العالم لفورمولا 1.
2005.. الونسو مع فريق رينو
فاز الونسو عقب تعرض سيارة كيمي رايكونن سائق مكلارين لمشكلة في نظام
التعليق في اللفة الاخيرة على الرغم من تصدره للسباق. وحل نيك هايدفيلد
الذي انطلق من مركز أول المنطلقين لأول مرة في المركز الثاني مع فريق
وليامز.
2004.. مايكل شوماخر مع فريق فيراري
فاز شوماخر بسادس سباق من أصل سبعة الا انه لم يحتفل بسبب وفاة اومبرتو انييلي رئيس شركة فيات يوم الخميس الذي سبق انطلاق السباق.
تفاصيل الحلبة..
كانت الحلبة القديمة التي تقع في منطقة مرتفعات ايفيل التي تنتشر بها
الغابات في جنوب كولونيا توصف بانها "الجحيم الأخضر" وكان ينظر اليها
باعتبارها أكثر الحلبات صعوبة في العالم حتى تم استبعادها من جدول السباقات
في 1976 عقب حادث تصادم مروع كاد أن يودي بحياة النمساوي نيكي لاودا.
وعانى لاودا من حروق وانقذه اربعة من زملائه السائقين الذين قاموا بسحبه خارج السيارة المشتعلة.
وافتتحت حلبة اقصر مسافة في عام 1982 وعادت منافسات فورمولا 1 لتقام في
موسمي 1984 و1985. وتم تعديل الحلبة ثانية في عام 2002 بعد ان تم تجهيزها
بمدرجات جديدة. وتكون الاجواء رطبة وغائمة احيانا.
ومنذ عام 2008 تناوبت حلبة نوربرجرينج استضافة السباق مع حلبة هوكنهايم.