[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أهدى
السائق البريطاني جنسون باتون لفريق مكلارين اللقب الخامس والعشرين له في
سباق الجائزة الكبرى المجري الذي أقيم اليوم الأحد على مضمار هانجارورينج
ضمن منافسات بطولة كأس العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 .
وحقق باتون الفوز في السباق رقم 200 له في فورمولا-1 ، على المضمار الذي حقق عليه أول انتصار له قبل خمسة أعوام.
وأحرز باتون المركز الأول متفوقا على سائق ريد بول الألماني سيبستيان فيتيل
بطل العالم ومتصدر الترتيب العام ببطولة هذا الموسم ، وجاء الأسباني
فيرناندو ألونسو سائق فيراري في المركز الثالث وتلاه البريطاني لويس
هاميلتون زميل باتون بفريق مكلارين في المركز الرابع.
وقدم باتون وفيتيل أفضل استراتيجية في النصف الثاني من السباق حيث اختارا الإطارات الصلبة وواصلا استخدامها رغم هطول أمطار خفيفة.
وتسببت الأمطار في فقدان هاميلتون السيطرة على سيارته وتلقى عقوبة ثم تبددت
أماله في تحقيق الفوز الثاني له في بطولة العالم خلال ثمانية أيام ، حيث
كان قد أحرز سباق الجائزة الكبرى الألماني يوم الأحد الماضي.
وعزز فيتيل موقعه في صدارة الترتيب العام مجددا بعدما أحرز المركز الثاني
في سباق اليوم ، حيث رفع رصيده إلى 234 نقطة حصدها خلال 11 سباقا أقيم حتى
الآن من إجمالي 19 سباقا ببطولة العالم.
بينما يمتلك الأسترالي مارك ويبر زميله بفريق ريد بول 149 نقطة مقابل 146 نقطة لهاميلتون و145 لألونسو و134 لباتون.
ورغم أن فيتيل أحرز نقاط جيدة في سباق اليوم لكن تحقيق فريق مكلارين الفوز الثاني على التوالي أظهر أن البطولة لم تحسم بعد.
وتستأنف منافسات بطولة العالم بعد انتهاء العطلة الصيفية التي تستمر أربعة
أسابيع ، حيث سيقام سباق الجائزة الكبرى البلجيكي في أواخر آب/أغسطس
المقبل.
وقال باتون إن الفريق يتمتع بروح مثالية قبل الأجازة الصيفية ، وأضاف "لنعود (بعد الأجازة) ونفوز بكل السباقات."
وانطلق فيتيل من المركز الأول في سباق اليوم أمام هاميلتون لكنه سريعا ما
واجه ضغطا من قبل هاميلتون الفائز بلقب بطولة العالم عام 2008 ، والذي كان
الأكثر سرعة في الأجواء الممطرة وكاد أن يتقدم بسهولة إلى الصدارة في اللفة
الخامسة.
وتقدم باتون على فيتيل في اللفة 14 ليصبح سائقا مكلارين في المقدمة ، ولكن
الوضع تغير بعدها حيث اتبع بعض السائقين استراتيجيات مختلفة كما هطلت أمطار
خفيفة.
وفقد هاميلتون السيطرة على عجلة القيادة في اللفة 47 وتقدم باتون إلى الصدارة وواصل فيتيل ضغطه على سائقي مكلارين.
ومنذ ذلك الوقت واصل باتون وفيتيل وويبر استخدام الإطارات الصلبة وأكملوا
بها السباق ، بينما قام هاميلتون وألونسو بتغيير الإطارات في نقطة الصيانة.
وكان ويبر وهاميلتون أول سائقين توقفا في نقطة الصيانة لتغيير الإطارات بينما واصل آخرون استخدام إطاراتهم.
وزادت محنة هاميلتون عندما تلقى عقوبة لارتكابه مخالفة على المضمار تسببت في خروج بول دي ريستا.
وتجاوز باتون خط النهاية في المركز الأول مسجلا ساعة و46 دقيقة و337ر42 ثانية ، وتلاه فيتيل بفارق 5ر3 ثانية وألونسو بفارق 19 ثانية.