احتفل
البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين بمشاركته في السباق رقم 200 له في
بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بالفوز بجائزة المجر الكبرى بعد
سباق مثير حسمته استراتيجية اختيار الإطارات على الحلبة الزلقة بفعل
الأمطار.
واحتل الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول ومتصدر بطولة العالم المركز
الثاني رغم خوضه سباقا مليئا بالأخطاء ليزيد الفارق مع زميله مارك ويبر
صاحب المركز الثاني الى 85 نقطة ويقترب من الاحتفاظ باللقب قبل ثمانية
سباقات على نهاية الموسم.
وجاء الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري في المركز الثالث.
وحسم باتون انتصاره الثاني هذا الموسم بعد ان سار جنبا الى جنب مع زميله
البريطاني لويس هاميلتون قبل تراجع مواطنه للمركز الرابع بعد اختياره
الخاطيء للإطارات اثناء هطول الأمطار اضافة الى تعرضه لعقوبة بسبب دوران
سيارته حول نفسها.
وقال باتون - الذي حقق انتصاره الأول في فورمولا 1 في المجر أيضا عام 2006 -
لزملائه "إنه أمر مثالي قبل فترة التوقف الصيفية. لنعود ونفوز بجميع
السباقات."
وحقق باتون الفوز الان في 11 سباقا خلال مسيرته التي بدأت مع فريق وليامز عام 2000.
وقال هاميلتون الذي تصدر السباق قبل أن تسوء الأمور معه "أهنيء جنسون.. كان يضغط علي بقوة طوال السباق والسائق الأفضل فاز اليوم."
وأضاف "بالطبع كنا نحب الحصول على المركزين الأول والثاني.. أشعر بأنني خذلت الفريق قليلا لكن سنعود بقوة في السباق القادم."
ومع انزلاق السيارات بفعل الأمطار وتغير استراتيجيات الإطارات شاهد
المتفرجون الذي كان عددهم أقل من سعة حلبة هنجارورينج العتيقة سلسلة من
التجاوزات بين السائقين في الحلبة المليئة بالمنحنيات حيث كان التجاوز صعبا
في الماضي.
وبدأ فيتل السباق جيدا من مركز أول المنطلقين لكن هاميلتون الفائز بالسباق
الماضي في المانيا ظل وراء سائق رد بول مباشرة بعد انطلاقه من المركز
الثاني.
وساهمت الحلبة الزلقة في نجاح هاميلتون في تجاوز فيتل سريعا قبل أن تسوء الأمور مع السائق البريطاني.
وبعد ذلك نجح باتون الذي انطلق من المركز الثالث وفاز بسباق كندا بوقت سابق
هذا العام في تجاوز فيتل ليظهر مكلارين مجددا أن سرعته أصبحت أكبر من رد
بول الذي سيطر على البطولة سابقا.
وقال فيتل الذي يملك الان 234 نقطة مقابل 149 نقطة للاسترالي ويبر و145
نقطة لالونسو و134 نقطة لباتون "واجهت صعوبات في الجزء الأول. كان الأمر
يتطلب براعة."
ويملك رد بول 383 نقطة في صدارة بطولة الصانعين مقابل 280 لمكلارين.
وتمكن الالماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس من تخطي البرازيلي فيليبي ماسا
سائق فيراري وزميله الونسو اضافة الى ويبر في المراحل الأولى للسباق في ظل
صعوبات واجهت السائقين في الحفاظ على ثبات السيارات.
وخرج ماسا - الذي نجا من الموت بعد تعرضه لاصابات خطيرة في حادث بحلبة
هنجارورينج عام 2009 - من مسار السباق الى العشب بشكل عنيف في اللفة
الثامنة وتراجع للمركز التاسع قبل أن يقاتل للوصول الى المركز السادس بعدما
بدأ السباق من المركز الرابع على خط الانطلاق.
وعاد الونسو سريعا ليتخطى روزبرج في سباقه رقم 100 في فورمولا 1 ليتقدم
للمركز الرابع لكن السائق الاسباني تراجع مرة أخرى عندما تجاوزه ويبر في
اللفة 15 قبل أن ينهي السائق الاسترالي السباق في المركز الخامس مع تغير
حال الطقس باستمرار.
واختارت الفرق استخدام الإطارات الجافة خلال التوقف الأول في حارة الصيانة
بعد ان بدت الأمطار في طريقها للتوقف لكن ذلك لم يضع حدا للاثارة.
وانتهى السباق بالنسبة لنيك هايدفيلد سائق رينو بانفجار عندما اشتعلت
النيران في سيارته بعد قليل من مغادرة حارة الصيانة وأوقف السائق الالماني
السيارة سريعا وقفز منها بينما تصاعدت الأدخنة الى السماء.
واستمرت معاناة الالماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس وبطل العالم سبع مرات
عندما اضطر للانسحاب قبل الوصول لمنتصف السباق بسبب مشكلة في صندوق التروس
الخاص بسيارته.
وعادت الأمطار للهطول بعد مرور ثلثي السباق عقب قرار هاميلتون بالعودة
لاستخدام الإطارات المتوسطة بعد انتزاعه الصدارة من باتون قبل أن يفقدها
مجددا عندما دارت سيارته حول نفسها.
وكان قرار الإطارات خاطئا إذ هطلت الأمطار مرة أخرى وعاد هاميلتون سريعا
الى حارة الصيانة لتغيير الإطارات ثم نفذ عقوبة لتسببه في خروج مواطنه بول
دي ريستا سائق فورس انديا من الحلبة.
وقال هاميلتون "يجب أن أعتذر الى بول... لم أشاهده."
كما عوقب سيرجيو بيريز سائق ساوبر بعدما تجاوز احد السائقين رغم ارتفاع
الرايات الصفراء عقب اشتعال النيران في سيارة هايدفيلد وأنهى السائق
المكسيكي السباق في المركز 15.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]جنسون باتن يحتفل مع والده وخطيبته وطاقم فريق مكلارين